الفكرة العامة : دعوة الشاعر الآباء إلى احترام حقوق الأطفال وتبيان أثرإهمالها على نفسياتهم .
• قراءة نموذجية للنص .[/size]• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة[size=18] .[/size[size=18]]• تعميق الفهم :الأسئلة : كيف يقهر الطفل ؟ ماالذي نتجنبه عند التعامل مع الطفل ؟ كيف ينشأ الطفل المقهور؟ ما المشاكل التي تحدث نتيجة قهر الأطفال ؟ كيف تتحقق أحلام الطفل المقهور؟ أي نموذج من الآباء يمثل الطفل المقهور عندما يكبر؟
شرح المفردات :
البريق:اللمعان- سلك طريقا: اتبعه - حصينة : منيعة,محمية - المطامح :الأمنيات, الآمال .
الأفكار الأساسية :
1- النهي عن التعامل مع الأطفال بالعنف والقهر .
2- تبيان الآثار السلبية على حاضر الأطفال .
3- بيان أن قهر الأطفال ينتج جيلا معقدا و قاسيا .
المغزى من النص : الطفل المقهور هو مشروع لرب أسرة قاهر .
البناء الفني :
1- لاتقهروا الأطفال ـــــ نهي [أسلوب إنشائي] غرضه النصح .
2- يكبروا , يذكروا ـــــ جناس ناقص : جمع بين كلمتين مشتركتين في بعض الأحرف ومختلفتين في المعنى وهومحسن بديعي [من المحسنات اللفظية] .
3- ...لأنهم إن يكبروا... ـــــ في هذه الجملة تعليل يبين سبب النهي عن قهر الأطفال والهدف منه إقناع الآخر بالفكرة .
4- من العبارات المجازية : لاتقتلوا براءة السؤال,لاتطفئوا البريق,لاتسلبوا البسمة,تزرعوا الحزن,تصبح الدروب للمطامح المجنحة , مليئة بالشوك والرمال,تنبت الآذان في أشجارها والعيون من ثمارها . الهدف من المجاز هو توضيح المعنى وتقويته .
5- تعاقب الكلمات المتشابهة في النبرة الصوتية تكسب القصيدة نغما موسيقيا جميلا.