منتديات عقلية بيسي الشاملة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عقلية بيسي الشاملة

╝◄مرحبا بك يا زائر ►╚ ╝◄عدد الرسائل الخاصة بك 7502 ►╚ ╝◄عدد مساهماتكـ 0 ►╚
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 1184
نقاط : 6764
21/02/1997
تاريخ التسجيل : 07/10/2012
العمر : 27

 من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه Empty
مُساهمةموضوع: من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه    من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:13 pm

.بسم الله الرحمان الرحيم
في
حديث عظيم من جوامع الكلم , بيّن النبي صلى الله عليه وسلم مَعْلما من
معالم النجاة , وأمارة من أمارات حسن الإسلام , ليزن العبد بها نفسه ,
ويعرف مدى قربه أو بعده عن الطريق المستقيم , والحديث رواه الترمذي عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن
إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ).
فهذا الحديث قد
جمع معانٍ عظيمة لا غنى للمسلم عن فهمها وامتثالها ، وهو أصل عظيم من أصول
الأدب , ولذا عدَّه بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , وذكر ابن
القيم رحمه الله أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع الورع كله في هذا الحديث ,
فهو يضع للعبد قاعدة عظيمة فيما يأتي وما يدع ، وفيه تنبيه على الركن
الأول في تزكية النفس وتربيتها ، وهو جانب التخلية بترك ما لا يعني ، الذي
يلزم منه الركن الثاني وهو التحلية بالانشغال بما يعني .
الناس قسمان :
فقد
بين النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن ترك ما لا يعني من أسباب
حسن إسلام المرء , وهذا يعني أن الناس ينقسمون في الإسلام إلى قسمين كما دل
عليه الحديث : فمنهم المحسن في إسلامه ومنهم المسيء , فمن قام بالإسلام
ظاهراً وباطناً فهو المحسن الذي قال الله فيه : { ومن أحسن دينا ممن أسلم
وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا } ( النساء 125) , ومن لم يقم
به ظاهرا وباطنا فهو المسيء , ومن علامات حسن الإسلام انشغالُ المرء بما
يعنيه وتركُه ما لا يعنيه , ومفهوم الحديث : أن انشغال الإنسان بما لا
يعنيه من علامات سوء إسلامه .
ومما يدل على معنى
الحديث , أن الله وصف الله المؤمنين بالإعراض عن اللغو في غير ما آية من
كتابه قال سبحانه : {والذين هم عن اللغو معرضون } ( المؤمنون 3) . واللغو
هو الباطل , ويشمل الشرك والمعاصي وكل ما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال
والاهتمامات , ومن اللغو الاشتغال بما لا يعني من أمور الناس .
وقد
جاءت الأحاديث بفضل منزلة حسن الإسلام ، ومن ذلك ماجاء في
صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
: ( إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب بعشر أمثالها إلى سبعمائة
ضعف ، وكل سيئة يعملها تكتب بمثلها حتى يلقى الله ) .
فقوله
صلى الله عليه وسلم : ( ما لا يعنيه ) أي : ما لا يهمه ولا يفيده في دينه
ولا دنياه , ويدخل في الأمور التي لا تعني المحرمات والمشتبهات والمكروهات
وفضول المباحات التي لا يحتاج إليها الإنسان .
والضابط
في معرفة ما يعني الإنسان مما لا يعنيه هو الشرع , وليس الهوى , فإن كثيرا
من الناس قد يحلو له أن يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , بدعوى أن
ذلك من التدخل في خصوصيات الآخرين , وأن ذلك مما لا يعني الإنسان , وقد
يستدل بهذا الحديث على فهمه السيئ , وهذا من الخطأ واختلاط المفاهيم في هذه
القضية , روى أبو داود أن أبا بكر رضي الله عنه قام في الناس خطيبا , فحمد
الله وأثنى عليه , ثم قال : يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية وتضعونها
على غير مواضعها {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا
اهتديتم } ( المائدة 105) , وإنا سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (
إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب
)، وفي رواية: وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من قوم
يعمل فيهم بالمعاصي ثم يقدرون على أن يغيروا ثم لا يغيروا إلا يوشك أن
يعمهم الله منه بعقاب ) , ومما يعني الإنسان أيضا شؤون المسلمين وقضاياهم ,
ومن لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم .
فهذا الحديث
معيار وعلامة يُعرف بها حسن الإسلام من ضده ، وأسباب كل منهما , وتزداد
الحاجة لفهم هذا الحديث والعمل بمقتضاه , في زمن تزاحمت فيه الواجبات ،
واختلطت فيه الأولويات ، فكانت الخطوة الأولى , هي تركيز الاهتمام فيما
ينفع ، وترك كل ما لا يعني ، وهو ملحظ تربوي مهم , ينبغي أن يراعيه العبد
في تربية نفسه والآخرين.



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3aklai-pc.0wn0.com
 
من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عقلية بيسي الشاملة :: •.°°.• احوال الدين والدنيا•.°°.• :: القسم الدينـــيْ-
انتقل الى: